سمات المدرب الناجح


تعريفات مهمة :
التدر بٌ :
نقل محتوى تدر بٌ أو مهارة تدر بٌ ةٌ من شخص ) الم درب ( إلى شخص / أشخاص أخر نٌ
) المتدرب نٌ ( ، بح ثٌ تٌم فهم محتوى أو اكتساب المهارة بشكل صح حٌ من قبل المتدرب نٌ .
المدرب :
هو الذي قٌوم بنقل المحتوى التدر بٌ من خلال قنوات الاتصال : وه عبارة عن أسال بٌ
التدر بٌ ، إلى المتلق نٌ ) المتدرب نٌ ( ، لذا عٌتبر المدرب هو محور عمل ةٌ الاتصال التدر بٌ .
المحتوى التدر بٌ :
جٌب أن كٌون واضحاً ، وتم إعداده بشكل ج دٌ ومحدد ، قابل للتطب قٌ بواسطة المتدرب .
قناة الاتصال :
ه الأدوات أو المع نٌات أو الأسال بٌ الت تٌم استخدامها من قبل المدرب ف توص لٌ المحتوى
التدر بٌ أو المهارة للمتدرب نٌ .
سمات المدرب الناجح :
1. جب أن كٌون متمكناً من المادة التدر بٌ ةٌ .
2. ا متلاكه لمهارات التواصل اللفظ / غ رٌ لفظ .
3. ج دٌ مهارات الإصغاء ومهارات التحدث والإلقاء .
4. أ ن كٌون واثقا من نفسه ، ذو شخص ةٌ ق اٌد ةٌ .
5. أ ن كٌون واقع اًٌ ومراع اًٌ للفروق الفرد ةٌ للمتدرب نٌ .
6. ال قدرة على المناقشة ، وعلى الإبداع والابتكار .
7. أ ن كٌون منصتاً ج دٌاً ، إذ أن الاتصال كٌون ب نٌ قطب نٌ ) مرسل و مستقبل (.
8. ربط محتو اٌت مادة التدر بٌ بواقع المتدرب نٌ ، والإت اٌن بأمثلة من الواقع المعاش أو مما
عٌرفه المتدربون قدر الإمكان .
9. أ ن كٌون رحب الصدر ، منفتح على الآخر نٌ ، قٌبل مناقشة أفكارهم من غ رٌ تشتت أو
تض عٌٌ لوقت التدر بٌ .
10 . أن كٌو ن واقع اًٌ من ح ثٌ اللمن المعطى لتعل مٌ مهار ةٍ ة ما ، أو ماد ةٍ ة ما ،
و رٌاع الفروق الفرد ةٌ للمتدرب نٌ ، بح ثٌ لا طٌلب منهم إتقان المادة التدر بٌ ةٌ ف لمن
ربما كٌون قص رٌا بالنسبة لهم ، كونهم لا جٌ دٌون تلك المهارة ، أما بالنسبة له فالوقت
المعطى كا ةٍ ف ، ربما لأنه جٌ دٌ هذه المهارة .
11 . أن كٌو ن ذا شخص ةٌ ق اٌد ةٌ ، أي قادراً على ضبط الجلسات التدر بٌ ةٌ وإدارتها
باحتراف ، من ح ثٌ عمل ةٌ ضبط الوقت للحضور والانصراف والاقتراحات ، وإتاحة
الفرصة للمشاركات ، وطرح الأسئلة على المتدرب نٌ ومساعدتهم على التفك رٌ
والاستنباط والاستنتاج ، إذ أن قاعة التدر بٌ ل سٌت صفاً تعل مٌ اًٌ ، وهذا للأسف غٌفل
عنه معظم القائم نٌ على العمل ةٌ التدر بٌ ةٌ .
12 . أن جٌ دٌ تقمص الأدوار بشكل ج دٌ ، إذ أن بعض أجلاء المادة تحتاج إلى شرح
بطر قٌة مع نٌة ، والإحساس بما عٌطى ، فمثلاً عندما شٌرح عن شخص قٌوم بدور
مفتش الجودة جٌب عل هٌ فهم ذلك الدور .
13 . القدرة على المناقشة وحل تمار نٌ حل المشكلات أو الخبرات الحقل ةٌ أثناء
الجلسات التدر بٌ ةٌ .
وشكرا لكم ...
د/ حس نٌ محمد الرحيمٌ

0 التعليقات:

إرسال تعليق